التسويق الالكترونيالذكاء الاصطناعي

تصميم الموقع الإلكتروني – أفضل 9 برامج تصميم مواقع الويب 2024

أفضل 9 برامج تصميم مواقع الويب بشكل احترافي

 

تصميم الموقع الإلكتروني من أهم عمليات التجهيز لموقعك الإلكتروني. فإذا كنت بصدد إنشاء مدونة، أو متجر إلكتروني، أو أي موقع آخر، فإنه عليك اختيار التصميم المناسب، والمتماشى مع الهدف الرئيسي للموقع. في هذا المقال سنضع بين يديك أفضل برامج تصميم مواقع الويب بشكل احترافي. ستمكنك هذه البرامج من وضع استراتيجيات بناءة لتصدر محركات البحث، والعثور عليك بسهولة وسرعة في مواقع البحث على الإنترنت، والوصول إلى جمهورك المستهدف.

 

ما هو مجال تصميم مواقع الويب؟

 

تصميم مواقع الويب هي عملية تقنية، وإبداعية لتخطيط وتصميم، وتطوير مواقع الويب. يتضمن تصميم المواقع العديد من الجوانب، كتنسيق العناصر البصرية مثل: الألوان، الصور، الخطوط. وكذلك تنظيم الهيكل العام للصفحات، تجربة المستخدم، تحديد وتنفيذ الوظائف. نذكر الميزات التي يحتاجها الموقع لتحقيق أهدافه كما يلي:

 

  • خلق تجربة مستخدم ممتازة، ومرضية عند زيارة الموقع. بحيث يتمكن الزوار من الوصول إلى المحتوى بسهولة، سواء كانوا يتصفحون الموقع عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصية، أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية.
  • تحقيق أهداف معينة لصاحب الموقع، سواء كانت هذه الأهداف تجارية مثل زيادة المبيعات، أو غير تجارية مثل نشر المعرفة وتوفير الخدمات العامة.
  • الظهور بشكل مناسب على متصفحات الانترنت. إذ يجب أن يكون تصميم الموقع جيدا، ومتوافقا مع الغرض الذي أنشئ له. ولابد من مراعاة جودة المحتوى، لأن ذلك يؤثر بشكل كبير على نجاح الموقع على الانترنت بشكل عام.

 

تصميم الموقع أصبح ضروريّا لنجاح أي مشروع على الانترنت. الأمر ليس مقتصرا على المظهر فقط، ولكن سرعة الإستجابة وسهولة التنقل بين صفحاته، والوصول إلى الهدف الحقيقي له أمر مهم جدا.

 

ما هي البرامج التي تستخدم في تصميم صفحات الويب؟

 

أصبحت هناك مجموعة متنوعة من البرامج المخصصة لتصميم المواقع، تمكن المصممين من تحقيق رؤاهم بسهولة وفعالية. سنقوم في ما يلي بذكر أفضل 9 مواقع تصميم مواقع الويب بشكل ممتاز.

 

1. ووردبريس WordPress: إنشاء موقع إلكتروني

 

تصميم المواقع

 

ووردبريس هو من أفضل وأهم برامج تصميم المواقع. سواء كنت تريد إنشاء موقعك الشخصي، أو متجرًا على الإنترنت، أو موقعًا لشركتك. فإن ووردبريس يوفر لك الأدوات اللازمة لتحقيق نجاحك أعمالك على الإنترنت. ووردبريس هو نظام متكامل لإدارة المحتوى (CMS)، مفتوح المصدر. يستخدم لإنشاء وإدارة مواقع الويب بسهولة. يمكنك البدء في استخدام برنامج ووردبريس بسهولة عبر شراء استضافة، وتثبيت المنصة على الخادم الخاص بك. من أهم مميزات ووردبريس:

 

1- برنامج ووردبريس من أسهل برامج تصميم المواقع من حيث الإستخدام.

2- يوفر العديد من الإضافات والقوالب، لكي تتمكن من توسيع وظائف ومظهر موقعك بسهولة، وتكييفه وفقًا لاحتياجات المحتوى الخاص بموقعك.

3- ووردبريس مجهز مسبقًا بالعديد من الأدوات، والميزات التي تساعد موقعك في تحسين محركات البحث، مما يسهل ظهوره في نتائج البحث الأولى.

4- استخدام ووردبريس آمن، ويتم تحديثه بانتظام لضمان حماية مواقع المستخدمين من التهديدات الأمنية.

 

ووردبريس من أشهر وأفضل برامج إنشاء المواقع الإلكترونية وتجهيزها، يستخدمه ملايين المصممين عبر العالم وهو جد موثوق.

 

استخدام البرنامج من هنا.

 

2. تطبيق إنشاء موقع إلكتروني: Adobe Dreamweaver

 

تصميم المواقع

 

برنامج تصميم المواقع الإلكترونية أدوبي دريمويفر، هو تطبيق برمجي متخصص في تصميم وتطوير مواقع الويب. يتميز بواجهة استخدام سهلة ومرنة. تمكنك من إنشاء وتحرير مواقع الويب دون الحاجة إلى معرفة مسبقة بلغات البرمجة، مثل: HTML وCSS. يتيح لك Adobe Dreamweaver إنشاء صفحات الويب باستخدام واجهة السحب والإفلات (Drag and Drop)، حيث يمكنك سحب العناصر المختلفة مثل: النصوص والصور، والفيديوهات مباشرة إلى الموقع الذي تقوم بتصميمه. كما يوفر أدوات لتحرير الكود مباشرة لأولئك الذين يفضلون العمل مباشرة على مستوى الكود.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن كمستخدم أدوبي دريمويفر إدراج العديد من المكونات الديناميكية في مواقعك ،مثل: أنظمة إدارة المحتوى (CMS)، النماذج وقواعد البيانات، وكذلك الفلاش والوسائط المتعددة. كما يوفر لك إمكانية تحديد الأنماط، وإنشاء قوالب لتطبيقها على عدة صفحات. وأيضا اختبار وتصحيح صفحات الويب بشكل فوري، ورفع الموقع مباشرة على الإنترنت باستخدام ميزة النشر المدمجة.

 

استخدام البرنامج من هنا.

 

3. جودادي (GoDaddy) لتصميم المواقع

 

تصميم المواقع - جودادي

 

برنامج GoDaddy لتصميم المواقع، هو أداة قوية ومتكاملة تهدف إلى تسهيل عملية إنشاء مواقع الويب للأفراد، والشركات على حد سواء. يتميز هذا البرنامج بمجموعة واسعة من الميزات التي تسمح للمستخدمين بإنشاء مواقع ويب متميزة دون الحاجة إلى معرفة متقدمة في مجال تطوير الويب. لأنه يوفر أدوات بسيطة وسهلة الإستخدام. تساعدك على اختيار التصميم المناسب لموقعك من بين مجموعة متنوعة من القوالب الجاهزة. كما يمكنك من تخصيص التصميم بسهولة باستخدام تقنية السحب والإفلات، الذي تستطيع من خلاله تحريك العناصر، وتغيير النصوص وتعديل الصور بسهولة.

 

يتميز أيضا بتقديم خدمات الإستضافة، التي تمكنك من نشر موقعك بسرعة، وسهولة على الإنترنت. وأيضا من المزايا الجميلة التي يتميز بها GoDaddy، إمكانية إضافة متاجر إلكترونية، ونماذج اتصال مع وسائل التواصل الإجتماعي. وهذا ما يسهل عليك بناء موقع ويب شامل يلبي هدفك المخطط له. سواء مدونة أو متجر إلكتروني، للوصول إلى جمهورك المستهدف والتفاعل معه بشكل ممتاز.

 

استخدام البرنامج من هنا.

 

4. تصميم المواقع: SiteBuilder

 

تصميم المواقع

 

إذا كنت بصدد إنشاء مدونة أو متجر إلكتروني، فإن برنامج SiteBuilder من أفضل برامج تصميم مواقع الويب. يمكنك من إنشاء موقع ويب إحترافي حتى ولو كنت مبتدئا، باستخدمك لتقنية السحب والإفلات. برنامج SiteBuilder بسيط وسهل الاستخدام. يتميز البرنامج بمجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة، والتصاميم المتنوعة، التي يمكنك استعمالها وفقًا للهدف الذي تريد من أجله إنشاء موقعك، سواء كان موقع إلكتروني تجاري، أو مدونة.

 

كما أنه يتيح لك إضافة محتوى متنوع مثل: النصوص، والصور، ومقاطع الفيديو. من الجوانب الإيجابية كذلك لهذا البرنامج، توفره على إستضافة لموقعك. وإمكانية ظهور موقعك بالصفحات الأولى لجوجل، وبالتالي الوصول السريع إلى جمهورك المستهدف. قوالب SiteBuilder مجهزة لتتوافق مع أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. 

 

استخدام البرنامج من هنا.

 

5. تصميم موقع ويب: Weebly

 

تصميم المواقع

 

تصميم موقع ويب باستخدام برنامج ويبلي هو أمر في غاية البساطة. لأنه يسهل عليك عملية إنشاء الموقع بفضل ميزاته الكثيرة، حيث أنه يتوفر على تقنية السحب والإفلات. مما يجعلك تتحكم في إضافة الصور والفيديوهات، وكذلك النصوص بالطريقة التي تريدها. يوفر أيضا البرنامج، إستضافة لموقعك ليسهل عليك نشره، وسرعة ظهوره على الإنترنت بطريقة متوافقة مع محركات البحث. كما يوفر مجموعة واسعة من القوالب الجاهزة لاستخدامها لموقعك. سواء متجر إلكتروني، أو مدونة معلوماتية. وهو ما يمكنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف في وقت قصير.

 

استخدام البرنامج من هنا.

 

6. تصميم الموقع الإلكتروني: Mockplus

 

تصميم المواقع

 

إنّ الذكاء الإصطناعي للتصميم متطور جدّا، وموك بلاس هي إحدى أدوات الذكاء الإصطناعي لتصميم المواقع الإلكترونية. لذلك إذا كنت تهتم بإنشاء موقعك الخاص (مدونة أو متجر إلكتروني تجاري، أو غيره). فأنت تستطيع البدء مع موك بلاس، لسهولة استخدامها، وسرعة تنفيذ مشروعك الخاص. برنامج Mockplus يحتوي على نماذج جاهزة مسبقا يمكنك الإختيار من بينها. الأداة تدعم المكونات الإضافية لـ: Adobe Photoshop ،Axure ،Sketch ،Figma وAdobe XD لتصميم عدة نماذج أخرى.

 

استخدام البرنامج من هنا.

 

7. تصميم مواقع الكترونية: ويكس (WIX)

 

تصميم المواقع

 

يمكنك تصميم مواقع إالكترونية بواسطة ويكس (Wix)، فهو برنامج تصميم مواقع ويب يسمح بإنشاء مواقع إلكترونية احترافية تتناسب مع مختلف الأهداف. يتميز البرنامج بواجهة سهلة الإستخدام ومجموعة واسعة من الأدوات، والمميزات التي تجعل عملية التصميم أكثر سلاسة وإبداعًا. يتيح لك البرنامج سحب، وإفلات العناصر وتخصيصها بكل سهولة. يوفر برنامج ويكس، مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة التي يمكنك استخدامها.

 

سواء كنت ترغب في إنشاء موقع للشركة، أو المدونة الشخصية، أو متجر إلكتروني، أو أي نوع آخر من المواقع. ستجد قالبًا يناسب احتياجاتك. كما أنه يتضمن العديد من الميزات المتقدمة، مثل: تحرير الصور، وإضافة مقاطع الفيديو، ونماذج الاتصال، والتكامل مع وسائل التواصل الإجتماعي، كذلك يوفر برنامج ويكس دعما فنيا متميزا لجميع مستخدميه، من خلال مركز المساعدة الشامل، أو من خلال المنتديات، والمجتمعات عبر الإنترنت.

 

استخدام البرنامج من هنا.

 

8. إنشاء موقع إلكتروني مجاني على جوجل: Google Web Designer

 

تصميم المواقع

 

إنشاء موقع ويب مجانا صار ممكنا مع Google Web Designer، فهو أداة مجانية تقدمها جوجل لتصميم وتطوير المواقع، والإعلانات. يتميز البرنامج بواجهة استخدام سهلة، ومزايا متقدمة تجعلها مفيدة للمبتدئين والمحترفين. أهم مميزات Google Web Designer ما يأتي:

 

1- يمكن استخدام Google Web Designer لإنشاء مواقع ويب متناسبة مع الأجهزة والشاشات، مثل: الحواسيب المكتبية، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية.

2- يتيح البرنامج إمكانية إضافة رسوم الأنمي إلى موقعك بطريقة سهلة.

3- يمكنك من خلال Google Web Designer إنشاء مواقع وإعلانات تستخدم تقنيات متقدمة، مثل: HTML5 وCSS3.

4- تستطيع الإختيار بين تحرير المواقع، والإعلانات بشكل مرئي باستخدام واجهة السحب والإفلات، أو بشكل برمجي من خلال تحرير الكود مباشرة.

5- يتكامل Google Web Designer بشكل جيد مع خدمات Google الأخرى، مثل: Google Drive، وGoogle Ads، مما يسهل عليك نشر مشروعك وإدارته بكفاءة.

6- يوفر Google Web Designer مجتمعا نشطا من المستخدمين، والمطوّرين عبر الإنترنت. بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الموارد التعليمية، والدروس التفاعليّة التي تساعد المبتدئين على تعلم كيفية استخدام البرنامج بكفاءة.

 

يوفر برنامج جوجل ويب ديزاينر العديد من الخدمات من أجل إنشاء وتصميم موقعك الإلكتروني. وخاصة إذا كنت مبتدئا، إذ أنك ستستخدمه مجانا.

 

استخدام البرنامج من هنا.

 

9. إنشاء الموقع الإلكتروني: Webflow (تدفق الويب)

 

تصميم المواقع

 

Webflow هو منصة شاملة لتصميم، وتطوير مواقع الويب دون الحاجة للبرمجة اليدوية. يجمع بين سهولة الاستخدام مع القدرة الفائقة على التخصيص، مما يجعلها أداة مثالية للمصممين، والمطورين لإنشاء مواقع إلكترونية. يوفر Webflow مجموعة واسعة من الأدوات والميزات التي تسمح للمستخدمين بتخصيص كل جزء من موقعهم بشكل دقيق وفقًا لاحتياجاتهم. أيضا تدعم أداة Webflow تقنيات متقدمة مثل: HTML ،CSS، وJavaScript لإنشاء مواقع متقدمة. كما أنه يتوفر على خدمة الاستضافة، مما يسهل أصحاب منشئي المواقع، نشر مواقعهم على الإنترنت بسرعة.

 

استخدام الأداة من هنا.

 

تصميم الموقع الإلكتروني أصبح أمرا سهلا جدا بوجود الذكاء الإصطناعي وبرامجه. يمكنك الآن الحصول على موقع متكامل، وبشكل إحترافي في وقت قصير. كل ما عليك هو استخدام برامج التصميم المتطورة وسيكون موقعك تحت تصرفك، وحسب رغبتك. تساعدك هذه البرامج في تحسين محركات البحث، وإمكانية استهداف جمهورك.

 

إقرأ أيضا: مواقع الذكاء الإصطناعي.

 

الكثير يتساءلون ويبحثون كمايلي:

 

كيف يتم تصميم مواقع الويب؟

ما هو مجال تصميم مواقع الويب؟

ما هي البرامج التي تستخدم في تصميم صفحات الويب؟

ماذا تحتاج لتعلم تصميم مواقع الويب؟

الخلاصة

 

يتم تصميم الموقع الإلكتروني باستخدام برامج مخصصة لذلك. تساعد على إنشاء مواقع إحترافية لمختلف التخصصات، لذلك ذكرنا في مقالنا أفضل برامج تصميم مواقع الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى